3 مليار دولار فاتورة علاج أثار السيول في السودان وإعادة الإعمار

3 أسابيع ago
71

ما بين مليار دولار و3 مليارات هو ما تحتاجه السودان لاصلاح أثار السيول الأخيرة التي ضربت البلاد جراء فيضان النيل العظيم الذي خلف ألاف المتضررين، وتشمل إعادة إعمار البنية التحتية والمنازل بالبلاد.

وتلقى السودان تعهدات بمساعدات تقدر بحوالي 2 مليار دولاربما في ذلك 150 مليون يورو من ألمانيا خلال مؤتمر دولي استضافته ألمانيا. كان المؤتمر يهدف إلى دعم العملية الانتقالية في بلد يقع تحت عبء الديون ويعاني من أزمة اقتصادية حادة.

افتتح هذا المؤتمر فصلا جديدا في التعاون بين السودان والمجتمع الدولي لإعادة بناء البلاد” وقال وزير الخارجية الألماني هيكو ماس وفي ختام المؤتمر المنظم عبر الإنترنت برعاية ألمانيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والسودان.

وقال مسؤولون مشاركون في المؤتمر إن الاتحاد الأوروبي تعهد بتقديم 312 مليون يورو (350.13 مليون دولار) ، وقدمت الولايات المتحدة 356.2 مليون دولار ، وألمانيا 150 مليون يورو ، وفرنسا 100 مليون يورو لمشاريع مختلفة في السودان.

وقال: “نتوقع من شركائنا أن يساعدونا في تحقيق انتقال ناجح”. لا أريد أن أرسم صورة وردية. أي انتقال فوضوي وهناك الكثير من التحديات ” رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك قال.

وبمساعدة البنك الدولي ، من المخطط إجراء تحويلات نقدية للعائلات الفقيرة. وتعهدت بريطانيا بمبلغ 150 مليون جنيه استرليني (186.17 مليون دولار) ، وقدمت الإمارات 300 مليون دولار.

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس إلى تقديم مساعدة “ضخمة” ، قائلاً إن المنطقة بحاجة إلى سودان مستقر وديمقراطي. ولم يقدم جوتيريس رقمًا ، لكن التعهدات التي تم التعهد بها حتى الآن أقل بكثير من 8 مليارات دولار التي قال حمدوك في أغسطس أنه من الضروري تحسين أزمة السودان. مع انفصال جنوب السودان في عام 2011 ، فقدت جمهورية السودان معظم إنتاجها النفطي.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *