26th January 2021

“الإسكان” تفاوض رجال الأعمال لإسناد أراض بمساحات شاسعة فى الساحل الشمالي

شهر واحد ago
106

قالت مصادر مطلعة إن هيئة المجتمعات العمرانية تتفاوض حاليا مع مجموعة من كبار رجال الأعمال لتنفيذ مشروعات فى نطاق منطقة الساحل الشمالي الغربي.

وأكدت المصادر أن المفاوضات شملت نجيب ساويرس، الرئيس التنفيذى لشركة «أورا للتطوير العقاري»، وهشام طلعت مصطفى، رئيس مجموعة طلعت مصطفي، كما تشمل حصول رجل الأعمال طارق سالم، على مساحة أرض كبيرة وهو يمتلك قرية سياحية فى العلمين.

وأضافت  أن المفاوضات تستهدف دفع الحركة فى المنطقة من خلال خلق استثمارات جديدة، فى ظل طول إجراءات توفيق أوضاع المشروعات القائمة.

وأعلن «ساويريس» فى سبتمبر الماضى أن «أورا» حصلت على 400 فدان فى الساحل الشمالي لتنفيذ مشروع سياحى متكامل وتتفاوض للحصول على 200 فدان جديدة لتكون امتدادا للمشروع .

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى أصدر قرارًا جمهوريًا، برقم 361 لسنة 2020، بإعادة تخصيص قطع الأراضى فيما بعد ناحية الساحل الشمالي الغربى بإجمالى 707234.50 فدان تقريبًا، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان، لاستخدامها فى إقامة مجتمعات عمرانية جديدة.

وقال اللواء  ناصر فوزى، مدير المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة، التابع لمجلس الوزراء – فى تصريحات سابقة لـ«المال»- إن الدولة ستساعد الشركات الحاصلة على أراضٍ فى الساحل الشمالي (من برج العرب حتى السلوم، ومن شاطئ البحر حتى الطريق الدولى الساحلى) لاستكمال مشروعاتها، لكن فى إطار خطة زمنية منضبطة.

وأكد أن القرار الجمهورى الخاص بنقل ولاية أراضى الساحل الشمالي للمجتمعات العمرانية لا يتعارض مع الحفاظ على الملكية الخاصة التى يحميها الدستور، ولكنه يستهدف أن يتم استغلالها فى إطار مخطط عام منضبط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *